تعتبر السيرة الذاتية أداة هامة للتعريف بالمؤهلات الشخصية والخبرات المهنية والأكاديمية للفرد، وهي وثيقة تستخدم بشكل شائع في عملية التوظيف والتقديم للوظائف، المنح الدراسية أو التدريبات.
السيرة الذاتية عموما
تحتوي السيرة الذاتية عادة على المعلومات الشخصية للمتقدم مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وتشمل أيضًا ملخصًا للمؤهلات والخبرات والمهارات التي يمتلكها المتقدم، والتعليم والتدريب والشهادات والجوائز والنشاطات الأخرى التي قام بها.
كما يجب الحرص على توفير المعلومات الصحيحة والدقيقة في السيرة الذاتية، ويجب أن يكون المتقدم قادرًا على تقديم أدلة على المعلومات التي يتم تضمينها في السيرة الذاتية، مثل الشهادات والوثائق والإحالات.
إقرأ أيضا: الطريقة الصحيحة لعمل سيرة ذاتية على الطريقة الكندية
كيفية عمل سيرة ذاتية
- تحديد الهدف: يجب على المتقدم للعمل تحديد الهدف من السيرة الذاتية، هل يريد تقديمها للتقدم لوظيفة محددة أم أنه يريد تقديمها لأغراض عامة.
- جمع المعلومات: يجب جمع جميع المعلومات الضرورية التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية، مثل المؤهلات التعليمية، الخبرات المهنية، المهارات الشخصية، الأنشطة الإضافية، وغيرها.
- تنظيم المعلومات: يجب تنظيم المعلومات بشكل منظم وسلس، باستخدام الأقسام والعناوين المناسبة لتنظيم المعلومات.
- صياغة السيرة الذاتية: يجب صياغة السيرة الذاتية بشكل جيد ومنطقي، باستخدام الأسلوب الواضح والمختصر، وبدون أخطاء لغوية.
- مراجعة السيرة الذاتية: يجب مراجعة السيرة الذاتية بعد الانتهاء من كتابتها، للتأكد من عدم وجود أي أخطاء لغوية أو أي معلومات غير دقيقة.
- تحديث السيرة الذاتية: يجب تحديث السيرة الذاتية بانتظام، وذلك لتضمين أي مؤهلات جديدة أو خبرات أو مهارات أو نشاطات أخرى قام بها، وكذلك لتحسين السيرة الذاتية وجعلها أكثر جاذبية وانتباهًا لصاحب العمل.
أهم النصائح لعمل سيرة ذاتية احترافية
1- يجب أن تكون السيرة الذاتية موجزة ومفيدة، حيث يتم قراءة العديد من السير الذاتية في عمليات التوظيف وغالبًا ما يتم استخدامها كأداة لتصفية المرشحين. لذلك، ينبغي على المتقدم أن يكتب السيرة الذاتية بطريقة تجذب انتباه صاحب العمل وتظهر ما يجعله يتميز عن المرشحين الآخرين.
2- يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على قائمة بالمؤهلات والخبرات التي يمتلكها المتقدم، ويجب أن تكون هذه المؤهلات والخبرات متعلقة بالوظيفة التي يتقدم لها. يجب على المتقدم أن يكتب السيرة الذاتية بطريقة تبين كيف أن المهارات والخبرات التي يمتلكها تتوافق مع متطلبات الوظيفة المعلن عنها.
3- يجب على المتقدم أن يحرص على أن تكون السيرة الذاتية بصيغة مرتبة ومنظمة، حيث يمكن استخدام الفقرات والنقاط لتوضيح المعلومات بشكل أفضل، يمكن استخدام الأقسام والعناوين المناسبة لتنظيم المعلومات، مثل "المؤهلات التعليمية" و "الخبرات المهنية" و "المهارات الشخصية" و "الأنشطة الإضافية" وغيرها.
4- يمكن أيضًا إضافة بعض العناصر الإضافية للسيرة الذاتية، مثل اللغات التي يجيدها المتقدم ومستواه فيها، والبرامج والأدوات التكنولوجية التي يجيدها، وأي خبرات أو مهارات أخرى يمتلكها وتساعد على تميزه عن المرشحين الآخرين.
5- و أخيرا، يجب على المتقدم أن يحرص على تحديث السيرة الذاتية بانتظام، وذلك لتضمين أي مؤهلات جديدة أو خبرات أو مهارات أو نشاطات أخرى قام بها، وكذلك لتحسين السيرة الذاتية وجعلها أكثر جاذبية وانتباهًا لصاحب العمل.
إرسال تعليق